الرئيسية / تسويق الكتروني / مقارنة بين ووردبريس وبلوجر وايهما الأفضل بالنسبة لك وكيف تتخذ قرارك

مقارنة بين ووردبريس وبلوجر وايهما الأفضل بالنسبة لك وكيف تتخذ قرارك

من خلال تلك المقالة تعرف على مقارنة بين ووردبريس وبلوجر وايهما الأفضل بالنسبة لك، ووردبريس المنصة الأكثر استخداماً في العالم بينما بلوجر مدعوم من الشركة الأكبر في العالم، قد تظن ان الخيار بينهما صعب بالنسبة لشخص لم يستخدم اي منهم، كذلك الكثير ممن يستخدمون إحدى تلك المنصات يبحث عن مقارنات بين الاثنين ليقرر هل يكمل في تلك المنصة ام ينقل إلى منصة اخرى.

حسناً في تلك المقالة سنقوم بعمل مقارنة بين ووردبريس وبلوجر مقدمة من شخص استخدم بلوجر ووردبريس لأكثر من 7 سنوات ليقدم لكم ملخص استخدامه ولتتعرف اكثر على المنصتين وكيف تختار من بينهم ما يناسب استخدامك وإدارة موقعك.

من خلال تلك المقالة لا نسعى لتقديم منصة على اخرى او تمميز شيء على الآخر بل سنقدم لكم مميزات وعيوب كل منصة ونقاط القوة والضعف لكل منهم والمتطلبات اللازمة لدى المستخدمون الذين يريدون البدء في اي منهم.

مقارنة بين ووردبريس وبلوجر

اعرف احتياجاتك ثم قرر

في البداية قبل معرفة الفروق بين المنصتين تحتاج لمعرفة احتياجاتك من كل منهم، هل تريد إنشاء موقع إلكتروني يقدم خدمات للمستخدمين أم تريد تقديم مدونة فقط، وهل لديك خبرة في التحكم بالقوالب اياً كانت بلوجر أو ووردبريس ام لا، وما هي الميزانية المستخدمة حتى تقوم بإنشاء موقع كامل باستخدام اي منهم.

في الحقيقة الأمر يختلف بين الأشخاص على حسب استخدامهم فمن الناس من يريد إنشاء مدونة يقدم فيها معلومات خاصة به بغرض نشر تلك المعلومات باسمه، من هنا يأتي دور بلوجر القائم في الأساس على تلك الميزة، بينما يكون شخص آخر يريد تقديم موقع كامل به مدونة وبه خدمات للزوار من الموقع أو الشركة القائمة عليه، ومن هنا يأتي دور ووردبريس المناسب أكثر لتلك الميزة.

لذلك حدد احتياجاتك وتعرف اكثر على ما تريده من المنصة ولا تخاف من صعوبة اي منهم فالاثنين يعملان باللغة العربية والتعامل معهم سهل ولا يحتاج إلا القليل من التجارب حتى تتقن استخدامهم.

مقارنة بين ووردبريس وبلوجر

عند عمل مقارنة بين ووردبريس وبلوجر هناك مجموعة من العوامل التي لا يجب تجاهلها والتي سنطبقها على كل من المنصتين لنعرف مدى توفيرها لتلك العوامل ولتعرف ايضاً اي تلك العوامل يناسبك أكثر.

منصة ووردبريس

منصة الووردبريس هي المنصة الأكثر استخداماً في العالم للمواقع الإلكترونية، حصدت شعبية كبيرة لما فيها من مميزات وهي حقاً تستحق ان تكون الأولى عالمياً، المنصة التحكم فيها سهل وتستقبل قوالب تم برمجتها بلغة php أفضل القوالب وأكثرها أماناً للووردبريس هي القوالب المدفوعة.

التكاليف

ووردبريس يحتاج لإستضافة مدفوعة لتنصيبه عليها بالإضافة إلى دومين، والاستضافة يختلف سعرها بناءاً على المميزات الموجودة فيها، لذلك هو لن يكون مجاناً بل سيحتاج لبعض التكاليف في البداية.

التحكم في الشكل

لدى ووردبريس قابلية كبيرة في التعديل على كل شيء في الموقع والتحكم الكامل بجميع صفحات موقعك وتنسيقه وتصميمه كما تريد تماماً وهذه هي إحدى أكبر المميزات.

صديق لمحركات البحث

بإمكانك تهيئة موقعك بسهولة لمحركات البحث لأن ووردبريس صديق لمحركات البحث وخصوصاً عندما تقوم بتحميل إضافة مثل Yaost تخبرك بما هو واجب ان يتم لتكون مدونتك مهيئة بشكل أفضل.

الإضافات

يدعم ووردبريس ملايين الإضافات المجانية والمدفوعة والتي تزيد من إحترافية المواقع وتعمل على حل مشاكل وإضافة مميزات جبارة للمواقع مثل بناء الجداول واستخدام خط معين ومنع الرسائل الـSPAM والملايين من الإضافات الاخرى.

التحكم في صفحة المقال

التحكم في ووردبريس عند كتابة مقالة إحترافي جداً وبسيط فأنت تستطيع التحكم في رابط المقالة وفي كل المعلومات التي تظهر للمستخدمين وكذلك في حجم الخط وتتحكم كذلك في الصور وبإمكانك إضافة أكواد.

بلوجر

منصة بلوجر هي منصة مدعومة من شركة جوجل الشركة الأكبر في العالم، وهذا معناه توفير العديد من المميزات أهمها التوافق مع محرك جوجل بالتأكيد وكذلك التوفير في الاستضافة وعدم الحاجة لدفع مبالغ في بناء مدونة أو موقع ليكون موقعك الأول على الانترنت.

التكاليف

عند الكثير وخصوصاً المبتدئين دائماً ما تكون التكاليف هي الأهم وخصوصاً في البداية لعدم توافر إمكانية لدفع أموال في تلك الفترة، لذلك لا يوجد منافس مع بلوجر في تلك الحالة، لأنه لا يحتاج لاستضافة ويحمل عدد مدونات كبير ويعطيك دومين مجاني وبإمكانك ربط دومين بمدونتك وشرائها بواحد دولار فقط من جودادي.

التحكم في الشكل

بإمكانك ان تتحكم بالعديد من الأمور في مدونة بلوجر ولكن التحكم في المدونة ليس تحكماً كاملاً بحيث لا تستطيع التحكم بكل صفحات الموقع ولا تستطيع إضافة تصميم خاص لصفحة في الموقع وذلك لأن جوجل جعلت التحكمات محدودة للمستخدمين، هذا الأمر قد يكون ميزة بالنسبة للمبتدئين لأنهم لن يحتاجوا للكثير من التعديلات في المدونة.

مقدم من جوجل

ووردبريس صديق محركات البحث ولكن بلوجر هو ابن محرك البحث نفسه لذلك ستجد سهولة كبيرة في إعتلاء محركات البحث إن قدمت قواعد SEO سليمة، ولأنه في هذه الأيام المتصدر من يقدم أفضل تجربة مستخدم فبإمكانك ان تقدم تجربة مستخدم أفضل وتتصدر أسرع من ووردبريس ولكن هناك بعض العيوب مثل عدم استطاعتك التحكم في سرعة المدونة بشكل كبير لأن مدونات ووردبريس أسرع بكثير.

الخلاصة

أنا أنصح بشكل عام باستخدام ووردبريس لأنه أشمل ويقدم العديد من المميزات ولا يحتاج للكثير من الاموال ايضاً فبإمكانك الحصول على استضافة ودومين بمبالغ ليست كبيرة، وستستمتع بالعديد من المميزات الرائعة من تلك المنصة المميزة.

وخصوصاً إن كنت مبتديء ليس كما يقول البعض بل تعلم ووردبريس مباشرةً ولن تجد صعوبة في استخدامها، اما بالنسبة لبلوجر فأنصح بها فقط من يريد تقديم معلومات خاصة به وباسمه والمبتدئين الذين لا يستطيعون شراء استضافة ودومين حالياً مع الترقية المستقبلية لووردبريس عند توفير الإمكانية لذلك.

قدمنا لكم في تلك المقالة مقارنة بين ووردبريس وبلوجر وكيف تحدد ايهما أفضل لك ويبقى رأيك الشخصي من خلال التعليقات حول اختيار الأفضل من بين الاثنين.

عن Mohamed Shanshan

محمد شنشن من مصر مدون على الإنترنت منذ 7 سنين شغوف بالتكنولوجيا عموماً حاصل على بعض كورسات تصميم المواقع وكمبيوتر هارد وير والربح من الإنترنت ، كاتب مقالات عربية في معظم المجالات ولدي خبرة كبيرة في مدونات بلوجر وخبرة مقبولة في ووردبريس والتصميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *