الرئيسية / تسويق الكتروني / ما هو التسويق بالعمولة وكيف تبدأ وما هي أفضل المواقع

ما هو التسويق بالعمولة وكيف تبدأ وما هي أفضل المواقع

التسويق بالعمولة هي طريقة من طرق الربح من الانترنت، انتشرت قبل ظهور الانترنت من خلال الترويج عبر التلفاز أو اي طرق اخرى من التسويق وربح عمولة مقابل بيع كل مُنتج، وبعد انتشار الانترنت انتشرت هذه الطريقة اكثر.

والمعروف عن الربح من العمولة هو انها مُربحة جداً وفقط، وفي الحقيقة لا توجد طريقة ربح ذهبية تربح بها مئات الدولارات ولكن اي طريقة تتقنها يمكنك البدأ من خلالها في ربح أرباح كبيرة جداً جداً.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن التسويق بالعمولة بالتفصيل مع توضيح معناها وأفضل الطرق للبدأ فيها وكيف تختار المُنتج الذي تقوم بالترويج عنه، وعن أفضل مواقع التسويق بالعمولة الموجودة حالياً والتي يمكنك التقديم فيها والقبول فيها.

التسويق بالعمولة

قبل البدء الدخول في التفاصيل !

يجب عليك ان تعلم ان التسويق بالعمولة طريقة للربح تحتاج للكثير من التعلم والإتقان وفيها العديد من التفاصيل والخبايا وتعتمد بشكل كبير على طرق الإبتكار في التسويق لهذا المنتج.

يجب عليك ايضاً ان تعلم ان التسويق بالعمولة يحتاج لمبلغ للبدء في الترويج للمنتج الذي ستختاره وإن كان المنتج عربياً يمكنك البدء بمبالغ تبدأ من 20$ أما إن كان المنتج أجنبياً ففي العديد من الأوقات قد لا تكفي 50$ للترويج لهذا المنتج والشعور بربح حقيقي.

ما هو التسويق بالعمولة

عملية التسويق بالعمولة هي عملية تتم بين البائع والمشتري وغالباً يكون بينهم طرف ثالث عبارة عن شركة تجمع المُعلنين الباحثين عن مسوقين وتجمع ايضاً الناشرين الذين يبحثون عن مُنتجات يقومون بالتسويق لها.

في البداية يقوم المعلن بتحديد الأسس والقوانين الرئيسية لتسويق المنتج مع وضع بعض المحظورات مثل جلب الزوار من طريقة مُعينة او غير ذلك او استخدام اسم المنتج في التصريح لشيء مُعين مُخالف للمنتج ويقوم بوضع كل ما يريده في صفحة المنتج الخاصة بها، ومن الناحية الاخرى يقوم الناشر بالبحث عن المنتج الذي يريد ان يبدأ في تسويق ويقرأ تفاصيله جيداً ثم يبدأ بالبدء في تسويقه.

ويكون المبلغ المدفوع من المُعلن للناشر مقابل إجراء مُتفق عليه من الزائر إما عملية شراء او عملية تحميل او غير ذلك من العمليات التي قد تكون مدفوعة من الزائر أو غير مدفوعة.

بعض النقاط المهمة في التسويق بالعمولة

  • عملية تسويق المنتجات في التسويق بالعمولة لا تقتصر على منتج أو خدمة بل اي شيء يمكن ان يقوم به الزائر من إجراء، ومنها الإشتراك في قائمة بريدية او تحميل تطبيق أو إدخال رقم.
  • التسويق بالعمولة لا يقتصر على عروض CPA والتي تعني الربح مقابل الإجراء ولكن شركات CPL و CPI تندرج ايضاً تحت منظمة الأفلييت.
  • لا يوجد مبلغ مُعين للتسويق بالعمولة بل هو رقم متغير يتغير على حسب المنتج أو السلعة وأحياناً يكون مبلغ من سعر الخدمة واحياناً يكون مبلغ يتم الإتفاق عليه مع المُعلن.

كل ما تحتاجه للبدء في التسويق بالعمولة

عرض جيد

إن توافرت كل الشروط على منتج غير جيد أو ليس له أهمية أو غير محبب أو مكروه للجمهور قد لا يكون اختياراً جيداً وستكون بداية سيئة والمنتج هو الأهم ولذلك نُفضل ان تقوم باختيار مُنتج مقتنع به وتستطيع الإبداع في عملية تسويقه وطريقة كتابة المحتوى التسويقي الخاص به، ويمكنك الحصول على منتج لتقوم بتسويقه من شركات CPA أو بالتواصل المباشر مع صاحب المنتج.

مصدر زوار جيد

المتجر الجيد قد لا يبيع منتجات إن لم يتوافد إليه زوار محتملين وذلك بسبب ان هذا الأمر عبارة عن عملية متكاملة تتكون من منتج ومسوق وزوار، ولذلك يجب ان يكون لديك مصدر زيارات جيدة، ولكن هناك بعض العوامل الأساسية التي تلعب دوراً هاماً في هذا الأمر مثل سعر الزائر مقارنة بالربح العائد من المُنتج وطبيعة الزوار ومستوى الإستهداف ويجب الإهتمام بتحليل الزوار اولاً حتى تحصل على نسب تحويل جيدة تستطيع الربح منها.

أدوات مساعدة

من أهم عوامل النجاح في هذا المجال هو ان يكون لديك الأدوات المساعدة، التي تستخدمها في الوصول للزوار وتحليل بياناتهم وفي الكثير من الأمور الخاصة بالتسويق فبدونها سيكون الأمر أصعب بكثير.

وسيلة للدفع وسحب الأرباح

انت تعمل على الانترنت وتحتاج لرأس مال كما ذكرنا ولذلك يجب ان تتوفر لديك طريقة لدفع هذه المبالغ وكذلك طريقة لسحب الأرباح، بالنسبة للدفع فالأمر سهل يمكنك الإستعانة بفيزا انترنت من اي بنك مجاور لك ولكن طريقة السحب ليست سهلة ولكن يمكنك الإستعانة ببطاقة بايونيير أو حساب باي بال.

أدوات المسوقين المحترفين

كل مسوق محترف يحتاج لبعض الادوات المساعدة في عملية التسويق التي يقوم بها والتي تتضمن إنشاء وتركيب بعض الأمور الفنية وكذلك كيفية تحليل أداء المستخدمين ولذلك قمنا بجمع الأدوات المُهمة التي يحتاجها كل مسوق.

إستضافة جيدة

في أغلب الأوقات يحتاج المسوق الناجح لإنشاء صفحة هبوط Landing Page أو إنشاء موقع لتقديم بعض المعلومات المفيدة حول هذا المنتج وهذا لا يتم إلا باستخدام استضافة جيدة، وهناك العديد من شركات الإستضافة الجيدة التي يمكنك البحث عنها ونُفضل عدم ذكر اسم مُعين ولكن احرص على اختيار استضافة تحتوي على UpTime ممتاز ودعم فني جيد ولوحة تحكم Cpanel مع سعر مُناسب ايضاً.

أداة إنشاء صفحات الهبوط

كما ذكرنا انك ستحتاج لإنشاء صفحات هبوط وتصميم صفحة هبوط جيدة يمكنك ذلك من خلال أكثر من طريقة، ولكن سنذكر لك أداة يمكنك الإعتماد عليها في إنشاء صفحة هبوط بتصميم جذاب ورائع، ولكن إن اردت فيمكنك الإستعانة بمصمم ومطور صفحات ويب ليقوم بتصميم الصفحة لك مقابل سعر مادي يتم الإتفاق عليه.

أداة تصميم صفحات الهبوط هي : LeadPages يمكنك الإستعانة بها مجاناً في البداية وهي تقوم بإنشاء صفحات ممتازة وعالية الجودة.

أداة تحليل ومتابعة الحملات الإعلانية

قوتك في النجاح في التسويق بالعمولة من قوة الأداة التي تستخدمها في تحليل أداء حملاتك الإعلانية ومتابتعنها فهي تقوم بعمل تحليل دقيق وتعطيك تفاصيل كثيرة حول الزوار الموجودين في الحملة الإعلانية وتساعدك على الاستهداف بشكل أفضل والوصول لأفضل عملاء مستهدفين بأقل تكلفة ممكنة.

فمن خلال تلك الأدوات يمكنك معرفة أكثر الدول والكلمات المستهدفة التي حصلت من خلالها على عمليات تحويل ومنها تقوم باختيار هذا الاستهداف مرة اخرى، وكذلك معرفة الدول الغير مُفيدة والتي لا تجني ربحاً ولا تجني أي تحويلات وتقوم انت بعمل إبعاد لها.

ومن تلك الأدوات الناجحة التي يمكنك الإعتماد عليها هي : https://voluum.com

أداة متابعة المنافسين

مراقبة المنافسين والإستفادة من خبراتهم شيء متواجد في كل المجالات وهو عامل من عوامل النجاح وخصوصاً للمبتدئين فبإمكان أداة متابعة منافسين جيدة ان تتعرف على صفحات هبوط المنافس وعن مصادر زواره والكلمات المفتاحية التي يستخدمها في الاستهداف ويمكنك ايضاً من عمل نسخ لحملات الآخرين والاستفادة في الترويج لها، وخصوصاً ان متابعة المنافسين يعطيك مجالاً أكبر للإبداع والتفكير والتطوير في حملاتك الإعلانية من خلال مشاهدة الجديد عند المسوقين الآخرين وتطويره في نفسك.

ومن هذه الأدوات المُستخدمة في مراقبة المنافسين هي : https://adplexity.com

مواصفات المسوق المحترف

طريق التسويق بالعمولة هو طريق مشهور في الآلاف ممن يعملون في مجال التسويق بالعمولة، معظمهم يستخدم نفس الادوات أو يستخدم أدوات تقوم بنفس الأداء الذي تقوم به تلك الأدوات ولذلك عوامل النجاح الخاصة بالمسوق يجب ان تكون مُختلفة.

(1) مميزات تنافسية: يجب ان يتحلى المسوق بروح تنافسية شديدة وان لا يكون غرضة الأساسي المال، وذلك لأنه سيُنفق في البداية ليتعلم ولذلك فهو يحتاج للشغف في التعلم والتنفيذ أكثر وأكثر والتطبيق ومتابعة الحملات والتعديل فيها حتى يصل للربح المناسب من وجهة نظره، حتى ولو وصل لربح مادي جيد فهذا لا يكفيه وسيظل يُعدل ويُعدل حتى يصل للربح الأفضل من وجهة نظره.

(2) الإبداع والإبتكار: يجب ان تكون مُبتكر ومُبدع في التفكير في حملاتك الإعلانية وتذكر ان الأمور التقليدية أصبحت مُستخدمة كثيراً والأعلان الأكثر تحقيقاً للنجاح هو الإعلان ذو الفكرة الجديدة والجذابة وعند الوصول لفكرة إبداعية جديدة ستكون الأرباح أكبر بكثير من المُعتاد.

(3) القدرة على إدارة الترافيك : إن قمت بعمل حملة إعلانية كبيرة فبالتأكيد هناك الكثير من الزوار قد تعتبره غير مُهم ولكن في مثل هذه الأوقات يُلزمك المجال بتحويل كل الزوار إلى مصادر للربح وخصوصاً انهم من مصادر إعلانية مدفوعة، ويمكنك ذلك من خلال سؤال الزوار سؤال في البداية فإن كنت تستهدف مثلاً من هم في سن أصغر من 30 سنة فبإمكانك سؤالهم هل سنك أقل من 30 سنة إن كان نعم فسيكمل العرض وإن كان لا فستقوم بتحويله لعرض آخر يمكنك الربح منه بشكل أفضل وبنسب أعلى من هذا العرض الذي يستهدف سن مُحدد.

نصائح مُهمة للمسوق المُبتدء

يجب عليك ان تعلم ان أهم عنصر لنجاح المسوقين هو التجربة والإختبار وانه مهما قرأت فإنه بدون تنفيذ وتجربة لا يوجد نجاح ولذلك جرب ولا مانع من الخطأ فهو أسهل طريق للتعلم، واكتساب الخبرة كذلك هو مصدر ربح وحده فعند بدء اي حملة إعلانية مستقبلية ستجد نفسك لديك الخبرة الكافية في الوصول للعملاء المحتملين من خلال أفضل استهداف.

  • الربح المُستمر في هذا المجال لا يتحقق بالإعتماد على حملات ناجحة بعينها، فإن كان هناك حملة إعلانية ناجحة فقم بعمل غيرها وغيرها ولا تعتمد على حملة إعلانية واحدة.
  • يمكنك الربح من التسويق بالعمولة من خلال مدونتك الإلكترونية أو من خلال موقع الويب الخاص بك من خلال وضع بانر أو غير ذلك.
  • الحملات الإعلانية لا تستمر في النجاح لفترات طويلة لذلك عليك بجمع أكبر ربح ممكن في أقل فترة ممكنة.

وفي النهاية ننصحك بمتابعة المسوقين المحترفين والتعلم منهم ومشاهدة تجابهم الشخصية في الحملات والعروض فهذا يعطيك خبرة أكبر في التعامل مع الحملات والعروض، ومن هؤلاء هو ماجد عطوي الذي يعمل في مجال التسويق بالعمولة منذ فترة طويلة وهو قدم كتاباً يشرح فيه الربح من التسويق بالعمولة.

إن كنت ترى ان هذه المقالة غير كافية للبدء في عملية التسويق بالعمولة فننصحك بقراءة كتاب ماجد عطوي ويمكنك تحميله من خلال هذا الرابط : كتاب CPA في سطور.

أفضل مواقع عروض CPA

هناك العديد من الشركات التي تعمل في مجال الوساطة بين المُعلنين الباحثين عن مسوقين وبين المسوقين والناشرين ونقدم لكم أفضل 3 شركات يمكنك التسجيل معهم والبدء في ترويج عروض المُعلنين الموجودة لديهم.

(1) PeerFly : هذه الشركة تقدم مجموعة كبيرة من العروض المميزة والرائعة والأهم انها تساهم في زيادة مهارات من يعمل معها وهي لا تقبل المبتدئين في المجال نظراً لمكانتها بين المواقع الكبيرة.

(2) CPALead : هذا الموقع من الشركات المشهورة جداً والمهم انه يقبل المبتدئين ببعض الشروط ويعطيهم فرصة جيدة ليبدأوا في الربح بأرباح كبيرة.

(3) ArabyAds : هذه الشركة هي الشركة العربية الأكبر في هذا المجال وهي شركة ناجحة وليس لأنها عربية تظنها فاشلة ولكنها شركة أصبح لها اسماً في السوق ونجاحاً أصبح ملحوظاً.

 

عن Mohamed Shanshan

محمد شنشن من مصر مدون على الإنترنت منذ 7 سنين شغوف بالتكنولوجيا عموماً حاصل على بعض كورسات تصميم المواقع وكمبيوتر هارد وير والربح من الإنترنت ، كاتب مقالات عربية في معظم المجالات ولدي خبرة كبيرة في مدونات بلوجر وخبرة مقبولة في ووردبريس والتصميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *