تنظيف الهاتف من الفيروسات بثلاث طرق مختلفة وفعالة جدا

تنظيف الهاتف من الفيروسات…الفيروسات هي برامج خبيثة تصيب الأجهزة الحاسوبية وتؤثر عليها وعلي طبيعة عملها دون إذن المستخدم أو علمه … وقد سُميت بالفيروسات الحاسوبية كونها تصيب أجهزة مثل : الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة ،

وبما أن الهواتف المحمولة أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، فهي لم تعد جهاز اتصال وحسب ، بل أصبحت بمثابة مخزن لمعلوماتك وبيانات كونك تستخدم تطبيقات ومواقع متعددة من خلالها ،

لكن للأسف في عصرنا أصبحت سرقة وتسريب البيانات شيء يهدد خصوصياتك ، حيث تزرع بعض البرامج أو التطبيقات أو المواقع فيروسات علي جهازك بأهداف متعددة منها سرقة معلوماتك وبياناتك أو إظهار رسائل معينة علي هيئة إشعارات لك أو إرسال بياناتك … المُهم أن الغرض منها هو إلحاق ضرر بجهازك .

قد تكون الفيروسات خبيثة جدًا مثل فيروس الفدية الذي يشفر بياناتك ولا تستطيع إعادتها إلا بدفع مبالغ طائلة

لذلك فالجميع يسعي إلي معرفة ما إذا كان هاتفه مصاب بالفيروسات ثم يسعي إلي تنظيف الهاتف من الفيروسات للحصول علي تجربة استخدام جيدة دون سرقة لمعلوماته .

اقرأ أيضًا : ابدا الربح من الأنترنت الأن -الجزء الأول

كيف تعرف أن هاتفك مصاب بالفيروسات ؟

يقولون أن معرفة المشكلة هو أول طرق حلها ، هذا صحيح … تعلمنا هذا في التعامل مع المشكلات في اللغات البرمجية وهو مبدأ عام في حياتنا ،

فهنالك الكثير من الأعراض التي تظهر علي هاتفك لتعرف إذا كان مريض بالفيروسات ، من هذه الأعراض :

  • وجود تطبيقات تم تثبيتها دون إذنك علي الجهاز .. ، عليك مراقبة تطبيقات هاتفك وتعرف هل أنت من قمت بتثبيتها أم ماذا ! ، كذلك التنبه عند تثبيت التطبيقات فقد ظهرت برمجة جديدة باسم Loapi تتسلل إلي الأجهزة المختلفة ، وذلك عند القيام بتثبيتها من مصدر خارجي دون المتجر الرسمي للتطبيق .
  • توقف التطبيقات فجأة أثناء عملها بشكل مبالغ فيه ، مع وضع عدة خطوط تحت كلمة بشكل مبالغ فيه ، فليس أي توقف للتطبيقات للدلالة علي أن الهاتف مصاب بالفيروسات قد تكون مشكلة في البطارية أو التطبيقات ليست مُحدثة إلي أحدث نسخة لها .
  • ظهور إعلانات الPop-up باستمرار ، وإن ظهرت لك إعلانات كثيرة لا تضغط بتاتًا عليها ، قد تكون تلك الضغطة هي السبب في تسلل الفيروسات الخبيثة إلي جهازك .
  • التسرب المبالغ فيه لشحن الهاتف ، إذا لاحظت انتهاء شحن هاتفك واستهلاك البطارية الخاصة بك بشكل مبالغ فيه دون استخدامك ، قد يكون عرضًا لانتشار فيروس علي هاتفك .

هذه هي أبرز الأعراض التي قد تنبئ بأن هاتف مصاب بالفيروسات ، إن لاحظت ظهورها كلها أو معظمها ، فإن هاتفك للأسف مصاب بالفيروسات … وبحاجة إلي تنظيف الجهاز من الفيروسات ؛ لذلك تابع جيدًا الفقرة القادمة من مقالنا المفيد هذا !

اقرأ أيضًا : تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد بسهولة -الجزء الاول

طرق تنظيف الهاتف 

نأتي إلي الجزئية الأهم في مقالنا هذا ، وهو تنظيف الهاتف من الفيروسات … سأقوم بعرض العديد من الطرق المختلفة ، اختر ما يتناسب معها معك ثم قم باستخدامها .

تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون برامج

تنظيف الهاتف من الفيروسات بدون استخدام البرامج تتوافر في هواتف الأندرويد ، حيث ستقوم بتشغيل الهاتف بالوضع الآمن ، ثم ستتبع الخطوات التالية .

  1. إطفاء الجهاز من خلال الضغط علي زر الباور ثم الضغط مطولا علي ايقونة إيقاف التشغيل حتي تظهر رسالة تشغيل الهاتف في الوضع الامن
  2. سيتم إعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي ، ثم سينتقل إلي الوضع الآمن .
  3. ادخل بعدها إلي الإعدادات ، ثم ستنتقل إلي مدير التطبيقات .
  4. ستدخل بعدها إلي التطبيقات المحملة وفي حال وجدت أي تطبيق لا تعرفه سيكون تطبيقًا خبيثًا ويحتوي علي تطبيقات خبيثة .
  5. عليك بحذف تلك التطبيقات الخبيثة ثم سيكون هاتفك في وضع آمن .

ملحوظة : تشغيل الوضع الامن يختلف من هاتف لاخر

تنظيف الهاتف من الفيروسات باستخدام الحاسوب

الطريقة التي أفضلها شخصيًا في حذف الفيروسات من الهاتف باستخدام الحاسوب ، الطريقة الكاملة كالآتي :

  1. ستقوم بتوصيل الهاتف إلي الحاسوب عبر وصلة Usb الخاصة بالهاتف .
  2. ستختار الهاتف من بين الأقراص بالنقر عليه .
  3. ثم ستقوم بعمل Scan للهاتف عبر برنامج مضاد الفيروسات الخاص بحاسوبك
  4. مبروك ! … قد تم تنظيف هاتفك من الفيروسات .

تنظيف الهاتف من الفيروسات باستخدام برامج الحذف

إحدى طرق تنظيف الهاتف من الفيروسات هي استخدام تطبيق أندرويد يقوم بمثابة برنامج مضاد الفيروسات … حيث يكشف عن وجود الفيروسات في الجهاز ويقوم بتنفيذها وتحل المشاكل المرتبطة في الفيروسات .

من تطبيقات الحذف : Avast Mobile Security ، Security Master ، Bitdefender Antivirus Free

وصلنا الآن إلي نهاية المقال ، أتمني أن أكون قد وفقت في توضيح لك كيف تنظف هاتفك من الفيروسات J ، ندعوك لمتابعة جديد موقعنا ” جولات تقنية ” للحصول علي أجدد المواضيع .

تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضًا : تنظيف الهاتف من الفيروسات بثلاث طرق مختلفة وفعالة جدا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.