المعالج ماهو وماهي انواعة وما هو دوره في هواتفنا الذكية وحواسيبنا الشخصية ؟

في غالب الأحيان عندما نريد شراء حاسوب او حتي هاتف ذكي جديد فإن أهم القطع التي يجب الإنتباه إليها قبل القيام الشراء  هي نوعية المعالج وجودته لذا وجب الإنتباه إلى هذه النقطة، وفي موضوع اليوم سوف نعرفك على ما هو المعالج وكذلك أنواع المعالجات ووظيفتها، إذن لن أطيل عليكم الكلام واترككم مع الشرح.

ما هو المعالج

يعتبر المعالج عبارة عن آلة أو يمكن أن نعتبره عبارة عن دائرة كهربائية وهي المسؤولة عن تشغيل الدوائر الإلكترونية الأخرى، بحيث يتجلى دورها في إعطاء الأوامر للقيام ببعض العمليات او كما يصطلح عليها في مجال التقنية الخوارزميات، وتكون أغلب العمليات عبارة عن معالجة لمجموعة من البيانات،  إذن يمكن القول أن المعالج أهم جزء في الحاسوب وهو الذي يقوم باستقبال الأوامر من المستخدم ويقوم بمعالجتها لكي يقدم لنا النتائج على شكل معلومات، وبالتالي المعالج بصفة عامة هو العقل المدبر للحاسوب ويمكن تشبيهه بالعقل البشري.

المعالجات

أنواع المعالجات

 

يوجد العديد من انواع المعالجات بشكل كثير، لذا في هذا المقال سوف نعرفك على أشهرها وأقواها.

النوع الأول من المعالجات : 8 Bit

النوع الثاني من المعالجات : 16 Bit

النوع التالت من المعالجات : 32 Bit

النوع الرابع من المعالجات : 64 Bit

النوعين الأخيرين هما المتواجدات بشكل كبير في العديد من الحواسيب في الوقت الحالي.

وهذه قائمة لأشهر أنواع المعالجات هي كالاتي :

Intel Itanium

Intel Pentium

HP Alpha

AMD Opteron

IBM Power

 Intel Xeon

الجديد في المعالجات.

كلنا نعلم انواع المعالجات الجديدة يعني المعالجات متعددة النواة، وتعتبر هذه الاخيرة عبارة عن مجموعة من الوحدات المعالجة المركزية بكامل مكوناتها، ويوجد العديد من أنواع المعالجات متعددة النواة، والتي سوف نعرضها عليكم كالأتي :

النوع الأول هو المعالجات ثنائية النواة والتي تحتوي على وحدتين للمعالجة المركزية

المعالجات

النوع الثاني هو المعالجات ثلاثية النواة وتتوفر على ثلاث وحدات معالجة مركزية

المعالجات

النوع التالت من المعالجات رباعية النواة هذا النوع من المعالجات يحتوي على أربع وحدات معالجة مركزية

 

المعالجات

النوع الاخير هو المعالجات التي تحتوي على 10 معالجات 

المعالجات

المعالجات

 

إذن يجب ان تعلم ان لكل معالج مزايا متعددة ،ويبقى الإختيار لك انت كمستخدم ولاي عمل تريد إستعمال حاسوبك، على سبيل المثال إن كنت تريد إستعمال الحاسوب في المونتاج والتصميم فيجب إختيار حاسوب يتوفر على معالج قوي مثل المعالج رباعي النواة، أما إذا كنت تريد إستعمال الحاسوب فقط لتصفح واعمال بسيطة فإن معالج ثلاثي النواة يفي بالغرض.

كما يجب عليك أخذ بعين الإعتبار بعض المكونات الاخرى مثل الرام يمكن لك الإطلاع على هذا المقال ماهي الرامات ؟وما وظيفتها؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ حتى يكون أداء الحاسوب جيدا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط