الشريحة الإلكترونية او الشريحة المدمجة eSIM كل ما تود معرفته عنها

قبل الحديث عن الشريحة الإلكترونية او الشريحة المدمجة من المهم ان نعلم ان عالم الهواتف المحمولة والاتصال الذكي يتطور يومًا بعد يومٍ ، فمن كان يتخيل في قديم الأزل أننا بإمكاننا التواصل عبر مئات الأميال والكيلومترات عبر هاتف ذكي

، وفي الحقيقة فإن كل اختراع يبدأ صغيرًا ثم يتطور إلى أن يصبح في أفضل حال ، كما نعلم جميعًا أننا عند شراء الهاتف فإننا نحصل على شريحة Subscriber Identity Module أو ” وحدة تعريف المشترك ” والاسم المتعارف لها هو Sim

التي ، نحصل عليها من إحدى شركات الاتصالات ، ووظيفة تلك الشريحة هي إعطاؤك رقم خاص به يمكنك الاتصال من خلاله أو استقبال المكالمات كذلك تخزين أرقام الأخرين عليها ،

لكن في الحقيقة فعلى الرغم من تلك المميزات إلا أنها ما زالت تحمل عيوبًا عديدة ! ، حيث لا يمكنك القيام باستعمال تلك الشريحة عند سفرك إلى دولة أخري ، كذلك لا يمكن نقل المعلومات والأرقام التي عليها إلى شريحة أخرى أو استعمالها مع أكثر من شركة أو الحصول على أكثر من رقم شخصي من نفس الشريحة

، لكن ماذا لو أخبرتك أنه يمكنك فعل كل ذلك مع نوعٍ جديدٍ من الشرائح تسمي الشرائح الإلكترونية او الشرئح المدمجة E-Sim التي تعتبر المستقبل في عالم الاتصالات وبدأت العديد من الشركات في استعمالها في هواتفها ؛

لذلك فإننا في هذا المقال سنوضح لك ما هي الشريحة الإلكترونية E-Sim وما هي مميزاتها وما هي عيوبها ولماذا هي المستقبل في عالم الاتصالات ، فلنبدأ الآن !

ما هي الشريحة الالكترونية او الشريحة المدمجة eSIM؟

الشريحة المدمجة

بدايةً فإن كلمة E-Sim هي اختصار لEmbedded Subscriber Identity Module وكما ترى من ذلك فإن الشريحة مضمنة بداخل اللوحة الأم للهاتف ومثبتة مسبقًا في الجهاز فلا يمكن سحبها فيزيائيًا أو إزالتها من الهاتف على عكس الشرائح العادية فيتم استبدالها أو سحبها أو إزالتها نهائيًا ،

إذن فكيف يتم استخدامها أو تنشيطها ؟! ، يتم تنشيط الشريحة عن بعد من قبل الشركات المزودة لخدمات الاتصال مثل Vodafone أو Etisalat او STC بإرسال رسالة تحمل رمز Qr إلى هاتفك المزود بتلك الشريحة الإلكترونية ثم تقوم الشريحة بشكل إلكتروني بالعمل مع الشركة وتسجيل الرقم ، تدعم تلك الشريحة التعامل مع 10 أرقام من 10 شركات مزودين للمستخدمين مختلفين حيث يمكنك التبادل بين الشبكات الخاصة بكل رقم بشكل تلقائي عبر تغطية أقوى الشركات ، وتقوم بجميع وظائف ومهام الشريحة العادية بالإضافة إلى كثير من المميزات سنتعرف عنها في الفقرة القادمة .

مميزات الشريحة الإلكترونية E-Sim

الشريحة الإلكترونية E-Sim لها مميزات عديدة دفعتها إلى أن تجعلها مستقبل العالم ، لذلك دعنا نذكر نبذة قوية عن أبرز مميزات تلك الشريحة الإلكترونية .

  • حجمها صغير جدا مما يعطي مساحة اكبر داخل الهاتف

الشريحة الإلكترونية E-Sim تتميز بأنها ذات حجم صغير جدًأ مقارنةً بحجم شرائح Sim الأخرى ، مما يعطى مساحة أكبر داخل الهواتف في حال كنت تود استخدام شريحة أخرى ، كذلك يمكنك استخدام شريحة Sim بجانب شريحة E-Sim ولكني لا أعتقد أنك بحاجة لهما مع بعضهم .

  • أكثر أمانًا من الشريحة العادية

الشريحة الإلكترونية E-Sim أكثر أمانًا بالنسبة لمستخدميهم ، حيث كما ذكرنا أنها مضمنة داخل اللوحة الأم الخاصة بالهاتف ؛ لذلك فإنه من الصعب أن يتم سرقتها من الهاتف أو تفعيل شريحة أخرى بنفس الرقم للوصول إلي بياناته كما يحدث في معظم الشرائح التقليدية Sim .

  • استخدام اكثر من رقم من اكثر من مزود خدمة

يمكنك من خلال شريحة E-Sim استخدام 10 أرقام من 10 شركات مزودين للمستخدمين بملف شخصي واحد ، ويتم التبديل بينهم بشكل أوتوماتيكي ، بمعني أنك لو تود استخدام البيانات الخاصة بالهاتف لتصفح الإنترنت ، فإن الشريحة ستعمل على توفير أقوي شبكة تغطية من الشركات التي تتعامل معها بشكل تلقائي لاستخدامها ، لذلك فأنت لست بحاجة إلى شراء شريحة من شركة أخرى ، كذلك فإن سرعة التحويل من شبكة لأخرى لن تستغرق وقت أكثر من 5 ثواني !

  • استغلال مساحة الشريحة الخاصة بال Sim في امور اخري لتحسي اداء الهاتف

بما أن الشريحة الإلكترونية E-Sim مضمنة داخل الهاتف فإن ذلك يعطي فرصة قوية لمصممي الهاتف في استغلال مساحة الشريحة الخاصة بال Sim في زيادة حجم البطاريات الخاصة بالهاتف أو استخدامها في شىء أخر لتحسين استخدام الهاتف وتطويره .

  • يمكن استخدامها في أي مكان في العالم دون الحاجة لشراء شريحة تتناسب مع الدولة

يمكنك استخدام الشريحة الإلكترونية E-Sim من أي مكان في العالم دون الحاجة لشراء شريحة تتناسب مع الدولة ، كذلك فمع انتشارها في المستقبل سيتم ضمها للأجهزة اللوحية والمكتبية كالتابلت والحاسوب والأجهزة الذكية مثل الساعات كذلك أنظمة السيارات المتقدمة ، أيضًا فيمكنك ربط عدة أجهزة بنظام واحد فقط أو بشريحة واحدة !

عيوب الشريحة الإلكترونية E-Sim

  • حتى الآن يعتبر الدعم التقني المقدم لتوسيع استخدام الشريحة الإلكترونية E-Sim بطيئ نوعًا ما ، مما يجعل استخدامه لم يتسع بشكل كبير ، وعلى النقيض شركة Google جعلتها الشريحة الأساسية في هواتف Google Pixel 2 بالإضافة أن شركة آبل أعلنت هواتفها كلها في المستقبل ستتضمن تلك الشريحة الإلكترونية ، مما يؤكد أن شريحة E-Sim ستصبح أساسية في المستقبل .
  • لا يمكنك إزالة الشريحة من الهاتف لأنها مدمجة في اللوحة الأم الخاصة بالهاتف في حال تم إلحاق ضرر بالهاتف ولديك رغبة في نقل بيانات الشريحة لهاتف آخر للحفاظ عليها لن يمكنك ذلك ، والحل أن تقوم بتخزين بياناتك في خدمات التخزين السحابية الخاصة ببريدك الإلكتروني لجهات اتصالك ورسائلك ، وأتوقع أن يتم إيجاد حل آخر في القريب .
  • إذا تمكن أحد الأشخاص من اختراق بطاقة E-Sim سيتم اختراق بياناتك بكل سهولة من قبل ذلك الشخص ، كذلك لا يمكنك إيقاف ال GPS الخاص بالشريحة في حال كنت تود إزالتها إذا ما كنت في موقف يتطلب ذلك .

لماذا الشريحة الإلكترونية E-Sim المستقبل ؟

كما ذكرنا أن شركة آبل أعلنت أن هواتفها القادمة ستتضمن الشريحة الإلكترونية او الشريجة المدمجة E-Sim لأنها تعطي أريحية أكبر للمهندسين والمصممين لجعل التصميم أفضل ولتمكين المستخدمين من تجربة أفضل ، كذلك فإن جوجل أول من بادرت بتوفير تلك الشريحة في هاتفها Google Pixel 2 ، وكما نرى من خلال تلك المميزات التي عرضناها فإن جُلّ المنتجات الرقمية القادمة ستبدأ في استعمال تلك الشريحة لتوفير تجربة أفضل المستخدمين ؛ لذا فيمكننا القول أن الشريحة الإلكترونية E-Sim هي المستقبل .

في نهاية المقال أدعوك لمتابعة موقعنا جولات تقنية للحصول على أفضل المقالات التقنية من شروحات للتطبيقات وأحدث التقنيات والبرامج .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.