الرئيسية / معلومة تقنية / كروت الشاشة ماهي ؟ وما دورها؟ وما هو أفضل نوع متواجد حاليا؟

كروت الشاشة ماهي ؟ وما دورها؟ وما هو أفضل نوع متواجد حاليا؟

سنتكلم في هذا المقال عن كروت الشاشة واهميتها حيث ان العديد من الناس يعتقدون ان كرت الشاشة ليس له أهمية كبيرة في الحاسوب أو أنه شيء ثانوي وهذا خطأ بالطبع حيث ان معظم العمليات التي تحدث وتعرض على شاشة الحاسوب جميعها متعلقة بكارت الشاشة.

ويعبر كارت الشاشة او  ما يعرف بمعالج الرسوميات، هو المكون الرئيسي المسؤول عن إرسال إشارات إلى الشاشة ليتم عرضها على الحاسوب مثل الصور والفيديو، واستحداث وتكوين الصور، وإظهارها على شاشة الجهاز.

إذن من خلال مقال اليوم سوف نتعرف على كل ما يتعلق بكرت الشاشة ومكونتها وكذلك سوف نتعرف على افضل كرت شاشة متواجدة حاليا.

مكونات كروت الشاشة الأساسية

 

تتكون كروت الشاشة من ثلاث عناصر اساسية وهي اللوحة الرئيسية،تم المعالج او ما يسمى بالبروسيسور (GPU) واخيرا الذاكرة او الرام.

اللوحة الرئيسية: يمكن اعتبارها مثل  اللوحة الأم “motherboard” ومن خلالها يتم تثبيت باقي أجزاء الكارت عليها

وتتكون من عدة مخارج أهمها مخرج الشاشة الذي لا وجود للكرت من دونه، وهو يتكون من ثلاثة صفوف من الفتحات بحيث كل  صف يحتوي على 5 فتحات.

المعالج: يرمز له بالرمز GPU يعني المعالج الرسومي والذي يتوافر بسرعات مختلفة حيث تختلف سرعته من كارت لآخر.

الذاكرة RAM: يجب ان نعلم انه كلما إزداد حجم الذاكرة يزداد معه أداء كرت الشاشة وتتوفر العديد من أنواع الذاكرة مثل ddr3,ddr2,ddr …

ويجب أن نذكر بعض المصطلحات الأخرى والتي يجب معرفتها من أجل فهم ما تقدمه كل كرت شاشة ،ومن أهم هذه المصطلحات :

 

Core Clock : وهو ما يعرف بتردد النواة والذي يعني التردد او السرعة الذي يعمل فيها معالج الرسوميات والذي يقاس بوحدة (Hz)

Boost Clock : هذا تاني مصطلح يجب معرفته والذي يعني مقدار السرعة التي يزيد فيها معالج الرسوميات من ادائه عند توفر حمل كبير أو عملية معالجة معقدة.

Memory Clock : هذا يدل على سرعة الذاكرة او الرام

Memory Bandwidth: وهي سعة الذاكرة والتي تعتبر متل الأنبوب الذي يوصل المعالج الرسومي بالذاكرة بحيث كلما زادت سعته كلما أصبح إستعمال الذاكرة أكثر فاعلية.

أفضل وأحدث كرت شاشة

فى ظل المنافسة الكبيرة بين الشركتين العالميتين AMD و Nvidia يصبح من الصعب إختيار الأفضل بينهم.

ومن بين الفروقات بينهم نرى أن بطاقات NVIDIA أكثر تقدماً في الأداء لكن يبقى الإشكال الوحيد هو كون بطاقات هذه الشركة باهظة الثمن بعض الشيء، في المقابل بطاقات AMD تقدم أداء ممتاز وبتمن معقول.

وأفضل بطاقة شاشة متواجدة حاليا في الاسواق هي بطاقة GeForce GTX 1080 Ti التي أطلقتها شركة NVIDIA، هذه البطاقة استطاعت أن تتفوق على بطاقة Titan X من نفس الشركة NVIDIA.

كروت الشاشة

إذن إلى هنا إنتهى موضوع اليوم، نتمنى من صميم القلب ان يكون موضوع اليوم قد نال إعجابكم، كما يمكنكم دائما طرح اسئلتكم ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم حتى تعم الفائدة لا تنسو متابعة موقعنا جولات تقنية للتوصل بالجديد والسلام.

 

مقال مقترح : المعالج ماهو وماهي انواعة وما هو دوره في هواتفنا الذكية وحواسيبنا الشخصية ؟

عن amine

حاصل على شهادة الماجستر في التجارة والتسويق ، ومتخصص في مجال التسويق الإلكتروني ، ومدون في عدة مواقع تقنية ومواقع الاخبار ، بلاضافة لخبرة سنوات في كتابة المقالات والمدونات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *