الرئيسية / Uncategorized / كيفية تنظيف هاتفي من الفيروسات

كيفية تنظيف هاتفي من الفيروسات

malicious-app-icon

كيفىة تنظيف هاتفي من الفيروسات هو سؤال يراود الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية كل يوم، قبل أن نتحدث عن طريقة إزالة الفيروسات من الهاتف يجب علينا أولا أن نجيب على سؤال هام؛ هل تصاب الهواتف بالفيروسات مثل الكمبيوتر؟ فيروسات الكمبيوتر هي عبارة عن برامج ضارة تصيب الملفات والبرامج الخاصة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ أي أنها تحدث دمارا على مضيفها الإلكتروني وتؤثر على أدائه، لكن ما يميز هذه الفيروسات عن غيرها من البرمجيات الخبيثة؛ هو قدرتها على التكرار على غرار العميل سميث في سلسلة أفلام The Matrix، حتى الآن لا تقوم الفيروسات باستنساخ نفسها بنفسها على الهواتف المحمولة، مما يعني أن هاتفك – تقنيا – لا يمكن أن يصاب بفيروس؛ لكنه مجرد مصطلح يستخدمه العامة لشرح أي نواع من أنواع البرامج الضارة.

تنظيف هاتفي من الفيروسات

تأتي البرامج الضارة بأشكال عديدة؛ بدءا من برامج التجسس والتي تقوم بجمع بياناتك الشخصية لتمد بها طرفا ثالثا (غالبا ما يكون معلنا) وكذلك برامج الفدية والتي تقوم بالاحتفاظ بملفات هامة وتطلب فدية لاستردادها، هذا هو حال فيروسات الأندرويد، أما فيروسات iPhone وiPad فالحال مختلف؛ إذ أنه لا يمكن تنزيل التطبيقات إلا من خلال المتجر الرسمي، وهو ما يمنع إصابة هذه الهواتف بالفيروسات من خلال التطبيقات في ظل وجود نظام حماية صارم مثل Apple.

قد يفيدك هذا المقال : تنظيف الهاتف من الفيروسات بثلاث طرق مختلفة وفعالة جدا

كيف تعرف أن هاتفك به فيروسات:

هناك أشياء عديدة يمكنك من خلالها معرفة إذا ما كان جهازك يحتوي على فيروسات أم لا، ولعل أبرزها ما يلي:

  • استخدام مفرط لبيانات الهاتف؛ فهذا يعني أن هناك فيروسا يقوم بتشغيل بعض الأشياء التي تستهلك البيانات بشكل مفرط، أو يحاول استخدام الإنترنت الخاص بك لنقل معلومات من هاتفك.
  • تعطل التطبيقات من وقت لآخر بدون سبب معروف.
  • النوافذ المنبثقة؛ معظم الإعلانات المنبثقة مزعجة للغاية لكنها ليست ضارة ويمكن حظرها بسهولة؛ من خلال إضافة ad block، لكن إذا كنت تشاهد هذه الإعلانات عندما يكون متصفحك مغلقا؛ فقد تمثل هذه الإعلانات محاولة لسرقة بيانات الهاتف الخاصة بك!
  • فاتورة هاتفك أعلى من المعتاد: هناك بعض البرامج تقوم بإرسال رسائل SMS من هاتفك وربما تقوم بالاتصال ببعض الأرقام الدولية رغما عنك، فإذا لاحظت ارتفاع الفاتورة فهو مؤشر لوجود فيروس.
  • وجود تطبيقات غير معروفة على الهاتف؛ قم فورا بإلغاء تثبيتها.
  • استنزاف البطارية بشكل أسرع من المعتاد أيضا ربما يكون علامة على وجود فيروس في هاتفك.

طريقة تنظيف هاتفي من الفيروسات:

إذا لاحظت أيا من الأشياء السابقة التدي تدل على وجود فيروس في جهازك؛ فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها إزالته:

تشغيل فحص الفيروسات:

يحتوي متجر Google Play على العديد من برامج مكافحة الفيروسات، والتي من خلالها يمكنك إزالة الفيروسات:

  • قم بالدخول على المتجر وتحميل AVG AntiVirus.
  • قم بفتح التطبيق وعمل Scan.
  • انتظر حتى يقوم التطبيق بفحص الجهاز للبحث عن أي برنامج ضار، وإذا تم العثور على تهديد انقر على Resolve.
  • في النهاية قم بإلغاء تثبيت التطبيق الذي يحتوي على الفيروس.

إلغاء تثبيت البرامج الضارة يدويا:

  • قم بالدخول إلى الوضع الآمن؛ حيث يؤدي ذلك إلى منع وصول أي بيانات إلى أي طرف ثالث، فهذه الطريقة رائعة في معرفة سبب أي سلوك غير اعتيادي على الهاتف؛ فإذا اختفت المشكلة في الوضع الآمن؛ حينها يمكنك التأكد من أن السبب يكمن في وجود فيروس على هاتفك.
  • قم بتحديد البرنامج الضار من خلال إدارة التطبيقات، والبحث عن التطبيقات المحملة على الهاتف وحذف أي تطبيق مشبوه، التطبيقات المشبوهة قد تكون تلك التي لا تتذكر أنك قمت بتحميلها من قبل.

 

 

عن mamado2011

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *