تعرف على تقنية دولبي أتموس ومميزاتها وكيفية الإستفادة منها

لا زالت شركات التقنية العالمية مستمرة في السباق لتصبح رائدة في مجال تكنولوجيا الصوت والتكنولوجيا بصفة عامة ، ودون أي شك هذه التفاعلات المبنية على الصوت ستصبح من بين الاشياء الاساسية في المستقبل البشري.

تقنية دولبي أتموس

في مقال اليوم سنتعرف على تقنية خاصة بالصوت في اجهزة الإستقبال أو أجهزة الموسيقى ، وتعتبر هذه التقنية من بين التقنيات العديدة التي تستعمل في العديد من القنوات التلفزيونية الفضائية و في الافلام  وكذلك على الاقراص المرنة.
إذن لن نطيل الحديث لنتعرف على هذه التقنية.

تقنية دولبي أتموس Dolby Atmos

تقنية دولبي أتموس هي تقنية صوت محيطي أعلنت عنها شركة dolby laboratories في سنة 2012 وتم إصدارها في يونيو من نفس العام.

تقوم تقنية دولبي أتموس بإضافة دقة عالية للصوت بالنسبة للاجهزة التي تستعمل هذه الخاصية، ويمكن تشبيه هذه التقنية كأنك تقوم بمشاهدة شيء ثلاثي الابعاد لكن باستخدام الأذنين.

تقنية دولبي أتموس

صممت هذه التقنية من أجل تمكين صانعي المحتوى المرئي  أن يضعوا أصوات معينة بدقة في الخلفية الصوتية، وبهذا يتم تحقيق صوت بمحيط 360 درجة كما في دور السينما، وهكذا فإن تنسيق أتموس يظل متوافقا مع جميع أنظمة البث التجاري.

كيفية عمل تقنية دولبي أتموس Dolby Atmos

من أجل تحقيق هذا الصوت الواقعي تعتمد هذه التقنية على اثنين من التقنيات :

 التقنية الاولى تتمثل في مزيج متعدد القنوات الكلاسيكي سواء 5.1 أو 7.1 سبيكرات ومضخم صوت واحد عكس تقنية الصوت المحيطي العادي التي تمكنك من سماع  الصوت يمر من اليمين إلى اليسار أو العكس، لكن لا يمكن سماع الصوت من الاعلى إلى الاسفل وهذا ما يجعل تقنية الصوت المحيطي العادي بعيدة عن الواقع، وهذا هو الشيء الذي استطاعت تقنية دولبي أتموس تحقيقه حيث أصبح يمكن سماع الأصوات القادمة من أعلى الشيء الذي جعل من جودة الصوت أكثر واقعية. اما بالنسبة للتقنية التانية فهي تستمد من تقنيات معينة من تقنيات ألعاب الفيديو الشيء الذي يجعل الصوت يظهر بجودة عالية.

كيفيية الاستفادة من تقنية دولبي أتموس Dolby Atmos

من أجل الإستفادة من تقنية دولبي أتموس وجب توفر هذه الاشياء التالية :

  • ريسيفر بإمكانه استقبال تقنية دولبي أتموس او ايضا اقراص دفيدي تدعم هذه التقنية.
  • جهاز AV Receiver يدعم تقنية دولبي أتموس
  • سماعات يجب توصيلها بجهاز AV Receiver

عند توفر هذه العناصر سوف تتمتع بجودة الصوت العالية والإحترافية.

إلى هنا إنتهى مقال اليوم، اتمنى من صميم القلب ان تكون تدوينة اليوم قد نالت إعجابكم، كما يمكنكم دائما طرح اسئلتكم واستفساراتكم ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم حتى تعم الفائدة.

 

مقال مقترح : أفضل 5 برامج للتعديل على الفيديو لأجهزة الكمبيوتر والحواسيب الشخصية
مقال مقترح : كروت الشاشة ماهي ؟ وما دورها؟ وما هو أفضل نوع متواجد حاليا؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط