الرئيسية / تطبيقات / يوتيوب تلغي إمكانية وضع الشروح التوضيحية على الفيديوهات

يوتيوب تلغي إمكانية وضع الشروح التوضيحية على الفيديوهات

youtubeإذا كنت تملك قناة على يوتيوب وتقوم برفع العديد من ملفات الفيديو بشكل مستمر على قناتك، فهذا الخبر سيعني لك الكثير. حيث قررت جوجل الغاء ميزة مهمة كان العديد من المستخدمين يستخدموها مؤخرا لتقديم الشروحات على ملفات الفيديو المرفوعة.

سبب الإلغاء

وأعلنت جوجل أنها تنوي إنهاء إمكانية عمل annotations على الفيديوهات، بعد أن أساء الكثير من المستخدمين استعمالها، بالإضافة لاكتشاف جوجل قيام المستخدمين بإغلاق هذه الخاصية على الفيديوهات قبل مشاهدة مقاطع يوتيوب، خاصة تلك التي يتم مشاهدتها عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

موعد الإلغاء

وأعلنت جوجل أن الخدمة سيتم الغاؤها في مطلع مايو المقبل، لكن مقاطع الفيديو القديمة التي تم استخدام هذه الخاصية معها فلن يتم الغاؤها، وستصبح متاحة للعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية فحسب، بينما لن يستطيع أي مستخدم إضافة أي شروحات مستقبلا على أي ملفات فيديو يقوم برفعها على يوتيوب. لكن هل وفرت جوجل البديل قبل الغاء هذه الخاصية؟!

البديل

الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي نعم. فجوجل تعد بتوفير البدائل من خلال إضافة خاصية صفحة النهاية الخاصة بكل فيديو، والتي تسهل على صناع الفيديو وضع تعريف بمنتجاتهم أو إعلان عن موضوعات أخري ومقاطع اخري يمكن مشاهدتها، كما ستتيح جوجل استيراد خاصية شاشة النهاية من فيديوهات أخري تابعة للمستخدم.

أرقام وإحصائيات

وأعلنت جوجل أن 60% من وقت المشاهدة التي يقضيه المستخدمين في مشاهدة مقاطع الفيديو على الموقع يتم من أجهزة ذكية ولوحية، وأن 70% من هؤلاء الذين يشاهدون الفيديو يقومون بإلغاء خاصية العروض والشروح من خلال اعدادات الهاتف، ما يمثل عبئا إضافيا على المستخدمين، قد يؤثر على بقاء المستخدمين على يوتيوب لمشاهدة المزيد، وهو المصير الذي تريد إدارة جوجل الابتعاد عنه مهما كلفها الأمر.

أما إذا كنت من صناع مقاطع الفيديو على يوتيوب، فننصحك بوقف عمل الشروح والعروض Annotations على فيديوهاتك، والتفكير في أليات جديدة متوافقة مع السياسة التي ستقوم جوجل بتغييرها بداية من مايو القادم. فمن يتوقف عن الابتكار والتجديد سيجد أن المشاهدين قد انفضوا من حوله ان أجلا او عاجلا!

عن محمد مفتاح

مؤسس موقع جولات تقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *